عبدالقاهر الجرجانی وشانه فی علم البلاغة -عنایت اله نورمحمدی

  

موضوع المقالة : عبدالقاهر الجرجانی وشانه فی علم البلاغة

 

 

 

المقدمة :

علم البلاغة علم اسلامی ‍. اذا نظرنا الی تاریخ العرب ، نجد ان فی الجاهلیة لم تکن وسائل الکتابة کثیرة ، لذلک اسهل طریق عندهم هو النقل و العرب اعتمدوا فی الروایة عن طریق النقل علی الایجاز لانه اسهل للحفظ وکما نعرف ، الایجاز من الصور البلاغیه و اشتهرت اللغة العربیة بالفصاحة والبلاغة منذ الجاهلیة ، حتی ارادوا ان یثبتوا اعجاز القران .لذلک قاموا بالبلاغة فی هذا السبیل و لانّ القران مصدر لکثیر من البلغاء لاتیانهم بالنماذج عند تناولهم مسالة بلاغیة‍ .

 

عبد القاهر:

الجرجانی هو الامام النحویّ و احد علماء الکلام علی مذهب الاشاعرة. ولد و نشا فی اسرة فارسیة وکانت ثقافته عربیة خالصة . قرا کثیرا من دواوین الشعرو عکف علی اشراف الثقافی قبله .

استاذه ابن اخت علیّ الفارسی   ، له مولفات قیمة فی النحو و الصرف و العروض و اعجاز القران و التفسیرو البلاغة ،ولکنه ذیوعه وشهرته لکتابة اسرار البلاغة الذی وضع فیه نظریة علم البیان، وکتابه دلائل الاعجاز الذی وضع فیه نظریة علم المعانی.ولذلک یعد واضع اسس البلاغه العربیه والمشید بارکانها ومعظم البلاغیین والنقاد الذین جاووا من بعده اخذوا عنه .وواضح انه لم یحاول وضع نظریة اسرار البلاغة من الجناس وحسن التعلیل .واسرار البلاغة دون ما ورد فیه عن الجناس والسجع والاتفاق فی الاخذ و السرقة عند الشعراء ، هو بحث عمیق فی اصول البیان من الحقیقة والمجاز و الاستعارة و التشبیه واذا لم یتکلم فیه عن الکنایة فقد استوفی الکلام عنه فی کتابه الاخر وهو دلائل الاعجاز ،کما یعرض لبعض جوانب الاستعارة و المجاز .

 

طریقة عبد القاهر :

 

الطریقة التی سار علیها فی تالیف کتابیه اسرار البلاغة ودلائل الاعجاز و امتاز بها علی کتب البیان الاخری فهی طریقة تجمع بین العلم والعمل الذی یثبت به العلم،العلم یتمثل فی القواعد الکلیة ،والعمل یتمثل فی الامثلة والشواهد .طریقة عبد القاهر یذکر القاعدة الکلیة ثم یرد فیها بالامثلة و الاشعار التی توضحها . ویذهب الی ان تعلیم النافع انما یکون بقرن الصور المفصلة بالصورة المجملة ومجال التطبیق عنده القران الکریم و سنن العرب فی کلامهم ، الشواهد والامثال والشعر الرصین .

 

عبد القاهر والمدرسة الادبیة :

 

رواد هذه المدرسة لم یهتموا بالتحدید و التقسیم کما لم یهتموا بالاقتباس والفلسفة فی دراساتهم البلاغیة وعدلوا علی الذوق السلیم والاحساس الرقیق فی تناول النص والنظر الیه والحکم علیه وشنوا حربا علی الحدود و الرسوم ومصطلحات الفلسفة والمنطق،منهم: عبد القاهر وابن سنان وجاحظ . علی خلاف المدرسة الکلامیة التی اهتمت بالتعریفات والتحدیدات اهتماما بالغا، فالتعریف عندها یجب ان یکون جامعا مانعا کما اکثروا من استعمال الالفاظ والمصطلحات المنطقیة والفلسفیة فی اثناء تناولهم الموضوعات ، منهم الفخر الرازی و السکاکی .

 

عبد القاهرونظریة النظم :

 

هذه النظریة التی تنسب الی عبدالقاهر ،فی الواقع لم یتبکر عبد القاهر نظریة النظم بل نشات کلمة النظم فی بیئة الاشاعرة وان کان یجری علی السنة بعض المعتزلة،مثل الجاهظ .و جعل قضیة النظم المحور الاساسی الذی تدور علیه کل بلاغته .و یعتقد انه لیس النظم الا ان تضع کلامک الوضع الذی یعمل علی قوانینه واصوله علم النحو واصوله ، فان معانی النحو المراد اتباعها هنا لیست مجرد الاحوال الاعرابیة من وقوع الاسم مبتدا ،فاعلا ،مفعولا،..... بل استعلاء معانی النحو و المراد من معانی النحو هو النحو البلاغی .

 

علم البیان عنده : یعتقد ان التمثیل ضرب من ضروب التشبیه والشبه عام وتمثیل اخص منه وکل تمثیل تشبیه ولیس کل تشبیه تمثیل وتعریفه عن التشبیه هو : « اعلم ان الشیئین اذا شبه احدهما بالاخر ،کان ذلک علی ضربین،ان یکون من جهة امر لایحتاج فیه الی التاویل والاخر یکون محصلا بضرب من التاویل» .

الحقیقة عنده:کل کلمةارید بها ما وقعت له فی وضع الواضع و المجاز،کل کلمة ارید بها غیر ما وضعتها .یسمی عبد القاهر المجاز العقلی بالحکمی ، یفهم من کلامه ان یقصد به المجاز الذی لا یکون فی ذات الکلمة ونفس اللفظ و یبرهن فی جمیع ما کتبه ان البلاغة انما تعود الی المعنی المصور و ان الالفاظ خادمة وتابعة للمعانی .

مدلول الفصاحة والبلاغة عنده شیئ واحد ولا یفرق بینهما ویری ان الفصاحة والبلاغة والبراعةو ماشابهها لا معنی له الا وصف الکلام بحسن الدلالة علی المعنی الجید الذی له تاثیر فی النفوس .

عبدالقاهر امام البلغاء وهو الذی ارسی القواعد والاصول ونظریتی البیان والمعانی فی البلاغة، وکل ما نستفید من البلاغة انما فضله یعود الیه . وان البلاغه بعد عبد القاهر لم تتقدم ولا یضاف الیه شیء جدید بحیث لم یکن مطروقا من قبل .

 

مصادر الدراسة :

 

1-الصور البلاغیة عند عبد القاهرالجرجانی:د.محمد احمد دهمان.

2-اصول البیان العربی فی ضوء القران الکریم :د .محمد حسین علی اصغر.

3-البلاغة العربیة بین الناقدین الخالدین عبد القاهر و ابن سنان .

4-علم البیان : د . عبدالعزیز عتیق .

 

 

عنایت اله نورمحمدی

نظرات 0 + ارسال نظر
امکان ثبت نظر جدید برای این مطلب وجود ندارد.