عربی
1-: عیِّن الاصحّ و الادقّ فی الترجمة: « ألمْ یأنِ للذین آمَنوا أنْ تخشَعَ قلوبُهم.» 1) آیا وقت آن شده است که مومنان قلبهاشان از خداوند بترسد! 2) آیا برای کسانی که ایمان آوردهاند وقت آن فرا نرسیده که قلبهایشان بترسد! 3) آیا زمان آن نرسیده است که دل انسانهای با ایمان ترسان شود! 4) آیا وقت آن نشده، که کسانی که ایمان میآورند، قلبشان بترسد.
|
2- عیِّن الاصحّ و الادقّ فی الترجمة: مَنْ لمْ تُصلحْه الکرامةُ أصلحَه الهوانُ. 1) هر کس کرامت او را اصلاح نکند، خواری وی را اصلاح می کند. 2) کسی را که احترام اصلاح نکرده است، ذلت او را اصلاح می کند. 3) ذلت کسی را تربیت می کند که کرامت او را اصلاح نکرده است. 4) هر کس را عزت اصلاح نکند، ذلت وخواری وی را اصلاح می کند. |
3- عیِّن الاصحّ و الادقّ فی الترجمة: « ذوالهمّة العالیة والنفس الابیة کالبحر الزاخر الذی تَستقی منه الجداولُ و الغُدرانُ.» 1) بلند همت و منیعالنفس کسی است چون دریای خروشان که نهرها و آبگیرها را سیراب میکند. 2) بلند همت و صاحب نفس با مناعت همچون دریای بیکرانی است که رودها و حوضچهها را سیراب میکند. 3) صاحب همت بلند و نفس با مناعت چون دریای پُری است که جویبارها وآبگیرها از آن سیراب میشوند. 4) بلند همتی و مناعتطبع مانند دریایی است مواج که رودها و آبگیرها را از خود سیراب میکند.
|
4- عیِّن الاصحّ و الادقّ فی الترجمة: هناک فرقٌ کبیرٌ بین علوّ الهمّةِ عند المُجدِ و الکادحِ و بین التکبرِ عند المتکبّرِ. 1) آنجا فرق است بین بلند همتی برای انسان جدی و زحمتکش و تکبر در مقابل متکبر. 2) فرق زیادی است ما بین بلند همتی شخص کوشا و زحمتکش و تکبر شخص متکبر. 3) آنجا فرق است بین بلندی همت که باعث کوشش می شودو تکبری که کتکبر دارد. 4) فرق بسیاری وجود دارد بین همت بلند در نزد شخص جدی وبین تکبر در نزد شخص متکبر. |
5- ما هو التعریب الصحیح للعبارة التالیة؟ هر کس برای برادر خود چاهی بکند ، در آن می افتد. 1 )من حضرتْ بئراً لأخیها وقعت ْ فیها. 2) من حفر بئرا ًلأخیه وقعْ فیها. 3) من یحفر بئراً لأخیه تقع فیها. 4) من تحفر بئراً لأخیه وقع فیها. |
6-: ما هو التعریب الصحیح للعبارة التالیة؟ «ای مسلمانان جهان، آیا کمک کردن به فقرا را دوست دارید؟» 1) هل تُحبُّن المساعدة بالفقراء یا مسلمات العالم؟ 2) هل تُحبّون المساعدة للفقراء یا مسلمو العالم؟ 3) هل تُحبون مساعدة الفقراء یا مسلمی العالم؟ 4) هل تُحبـین مساعدة الفقراء یا مسلمات العالم؟
|
7- ما هو المفهوم الصحیح للبیت التالی: «أغزر الناس عقلاً مَن إذا نظرتْ عیناهُ امراً غدا بالغیر مُعتبراً» 1) الانسان العاقل یعتبر بالاخرین. 2) مَن جرَّب المجرَّب حلَّتْ به الندامة. 3) العینُ بَصیرة و الید قصیرة. 4) العاقلُ من نظرت عیناه الی الاخرین.
|
8-عیِّن ما لیس فیه اسم موصول: 1) وفّقْنا لِما تُحبّ و ترضی. 2) لِمَ تقولون ما لا تفعلون. 3) النبیّ ُ ما کانَ عندهُ شیء ٌ. 4) جعنا ما فی الأرض زینة. |
اقرأ النص التالی ثمّ أجب عن 5 أسئلة تالیة: ( 73-69) قد أثبتَ الاکتشافاتُ الحدیثة ُ أنّ الشعاعَ الضوئیَّ یتکوّنُ مِن سبعةِ ألوانٍ. فاللون الاحمر أوّل لون یختفی فی البحر . فان جرِحَ غواصٌ جرحاً شدیداً و سالَ منه الدمُ ،لایُری دمُه الّا باللونِ الأسودِ و آخرُ الألوانِ هو اللونُ الأزرقُ الذی یختفی فی عمقِ مأتَی مترٍ. 9- یشاهد الغواصُ المجروحُ دمَه فی الماء بـ...... 1) اللون الأزرق 2) اللون الأسود 3)اللون الأحمر 4) اللون الأبیض |
۱۰- عیِّن الصحیحَ فی تشکیلِ الکلماتِ: اللون الأحمر أول لون یختفی فی البحر. 1) الأحمرُ ،أولُ،البحرِ 2) الأحمرِ ، لونِ، یختفِی 3)أولِ، لونُ ،البحرِ 4) الأحمرَ، أولَ، لونَ
|
۱۱- عیِّن الجملةَ الوصفیةَ: 1)اللون الأزرق الذی یختفی . 2) فاللون الاحمر أول لون یختفی فی البحر. 3) فان جرِحَ غواص جرحاً شدیداً. 4) الشعاع الضوئی یتکوّن من سبعة ألوان. |
۱۲- کم معرفةً فی هذه الجملة : لایُری دمه الّآ باللون الأسود. 1) إثنان 2) اربع 3) خمس 4) ثلاثة |
۱۳- ما هو أوّل لون یختفی فی البحر: 1) اللون الاحمر أول لون یختفی فی البحر 2) اللون الأسود أول لون یختفی فی البحر 3) اللون الابیض أول لون یختفی فی البحر 4) آخر الألوان هو اللون الأزرق |
۱۴- عیِّن الصحیحَ فی تشکیلِ الکلماتِ: یشترط فی اسم التفضیل أن یکون من فعل ثلاثی غیر دالّ.... . 1) یشترطُ ،التفضیلِ،یکونَ ،دالُّ 2) یشترطُ ، یکونَ ،فعلٍ، غیرِ 3) اسمِ، ،التفضیلِ،یکونُ ،دالٍّ 4) یشترطُ ،اسمِ،یکونَ ،دالَّ |
۱۵- عین الخطأ فی الجمع: 1) حذاء : أحذیة 2) احسان: احسانات 3) رغبه : رغبات 4) بنت : بنیة |
۱۶- عین الخطأ: 1)یطلعُ الشمسُ/الشمسُ طلعت 2)اشتعل النار / النار اشتعلت 3)احترقت الدار / الدار احترق 4) تنتصر الثورة / الثورة انتصرت |
۱۷-عیِّن الصحیحَ فیما تحتَه خطّ: یوسف أحَبّ ُالی أبینا منّا. 1) الفعل المضارع 2) الفعل الماضی 3)الصفة المشبهة 4) اسم التفضیل |
۱۸- عیِّن العبارةَ التی لا یُوجَد فیها المشتقُ: 1)الأمُّ هی التی تعِبتْ من أجلِنا . 2) هذا أکثرُ اجتهاداً. 3) هو علی کلّ ِ شیءٍ قدیرٌ. 4) نعمَ أجرُ العاملینَ. |
۱۹- عیِّن الصحیحَ عن الأعرابِ و التحلیلِ الصرفیِّ :«نحنُ مهلکوها قبل یوم القیامة ». 1) مهلکو: اسم ، جمع سالم ،نکره ، مشتق/ مبتدا 2) نحنُ: اسم، ضمیر منفصل،للمتکلم مع الغیر/ فاعل 3) یوم: اسم، مفرد، مذکر، جامد/ مضاف الیه 4) القیامة : اسم، مفرد، مؤنث، مشتق/ مضاف الیه |
۲۰- عیِّن الخطأ عن الأعرابِ و التحلیلِ الصرفیِّ: «عِشْ قانعاً حتّی تَتغلّبَ علی المصائبِ العدیدة.» 1) عش: فعل امر،للمخاطب، معتل و اجوف اعلاله بالحذف/فعل و فاعله انت مستتر 2) العدیدة: اسم، مفرد، مؤنث ، مشتق « الصفة المشبهة»، معرفة، منصرف/ نعت ومجرور به تبعیت 3 ) المصائب: اسم، جمع تکسیر، مؤنث،معرفه، معرب/ مجرور ظاهرا 4) تَتغلّبَ : فعل ،للمخاطب، مزید ثلاثی من باب تفعّل، مبنی للمجهول/جواب طلب و مجزوم |